[size=48]ملف كامل عن علم التوحيد [/size][size=32] [/size] [size=32] ... مفهوم العقيدة الإسلامية ومصادرها... [/size] [size=32]"" معنى العقيدة الإسلامية وأركانها""[/size][size=32]الشريعة هي: الأحكام العملية الظاهرة التي دعا إليها الإسلام من فعل الواجبات وترك المحرمات.[/size][size=32]معنى العقيدة الاسلامية العقيدة من مادة (عقد) وتدل على (الجزم وشدة الوثوق) فأمور الإعتقاد لابد فيها من الجزم وكمال الثقة .[/size][size=32]والدليل قوله تعالى ((إنما المؤمنون الذين ءامنو بالله ورسوله ثم لم يرتابوا))[/size][size=32]والمراد بالعقيدة الإسلامية هي الثوابت العلمية والعملية التي يجزم ويوقن بها المسلم .. كالإقرار بربوبية الله تعالى وإلهيته وأسمائه وصفاته.[/size][size=32]**أصول العقيدةالإسلامية أصول العقيدة الإسلامية تجمعها أركان الإيمان الستة.. وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره[/size][size=32]والدليل قوله تعالى ((ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من ءامن بالله واليوم الأخر والملائكة والكتاب والنبيين))[/size][size=32]أركان الإيمان هي أساس العقيدة الإسلامية وأصولها والعقيدة الإسلامية متوقفة على هذه الأركان[/size][size=32]...الباب الأول...[/size][size=32] مفهوم العقيدة الإسلامية ومصادرها[/size] ....أهمية العقيدة الإسلامية....تتجلى أهمية العقيدة الإسلامية من خلال عدة أمور منها:1:أن العقيدة الإسلامية هي الأصل والأساس لدين الإسلام.والأحكام الشرعية كلها متفرعة عن هذا الأصل.2:أن تصحيح العقيدة الإسلامية هي مفتاح دعوة الرسلوالدليل قوله تعالى ((وماأرسلنا من قبلك من رسول الا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون))3:أن العقيدة الإسلامية هي الخاتمة لماسبقها من الأديان ولايقبل الله من العباد غيرهاوالدليل قوله تعالى ((إن الدين عند الله الإسلام))4:أن العلم بالعقيدة الإسلامية هو أشرف العلوم وأعظمها وأعلاها..5:أن العقيدة الإسلامية هي العقيدة الوحيدة التي تحقق الطمأنينة والأمن للمتمسكين بها قال تعالي ((بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولاخوف عليهم ولاهم يحزنون))6:أن العقيدة الإسلامية سبب للنصر والعزة والغلبة ..قال صلى الله عليه وسلم ((لاتزال طائفة من أمتي قائمة بأمر الله لايضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس))7:أن العقيدة الإسلامية هي حبل الله المتين وهي السبيل لجمع شمل المسلمين وتوحيد صفوفهم..قال تعالى ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا))[size=32] [b][/b][/size][size=32] [/size][size=32] [/size] المصدر: منتديات الوليد بن طلال - من قسم: اسلاميات - الإسلام اليوم - طريق الاسلام - مواضيع اسلاميه
|
|
مؤيده بالله |
رد: ملف كامل عن علم التوحيد
.الباب الأول. مفهوم العقيدة الإسلامية ومصادرها
....مصادر تلقي العقيدة الإسلامية....إن العقيدة الإسلامية ذات مصادر صحيحة وموثوقة..فدين الإسلام سواء كان عقيدة أو شريعة هو الدين الوحيد الذي ظل محفوظ المصادرقال تعالى((إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون))ومصادر تلقي العقيدة الإسلامية هما:1:القرآن الكريم..المسلم يتلقى عقيدته من هذا القرآن الكريم..فهو حبل الله المتين من تمسك به نجا .. ومن أعرض عنه ضل وشقي.قال تعالى((فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلايضل ولايشقى))قال ابن عباس رضي الله عنه((ضمن الله لمن اتبع القرآن أن لايضل في الدنيا ولايشقى في الآخرة))والقرآن الكريم هو البيان الشافي للعقيدة الإسلامية وذلك لعدة أمور منها:*أنه كلام الله الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.*أن القرآن الكريم وخصوصا السور المكية تقرير للعقيدة الإسلامية* حوى القرآن الكريم براهين عقلية متعددة في تقرير العقيدة الإسلامية* حوى القرآن الكريم الرد على كل مخالف للعقيدة الصحيحةثانيا:السنة النبوية:فيجب التصديق والإنقياد والإتباع لما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعالى((وماءاتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب))وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم أمور العقيدة أحسن بيان..فإنه أعلم الناس بدين الله تعالى.[size=32]...الباب الأول...[/size] [size=32]المراد بالعقيدة الإسلامية ومصادرها[/size]المراد بأهل السنة والجماعة عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( وتفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا : ومن هي يارسول الله؟ قال: الجماعة)) وفي رواية قال ((ماأنا عليه اليوم وأصحابي))دل هذا الحديث أن من أسباب النجاة من النار اتباع ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولزوم الجماعة .المراد بأهل السنة والجماعة:معنى السنة >>تعريف السنة عند علماء العقيدة...بأنها موافقة الكتاب وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم سواءا في أمور الإعتقادات والعبادات والمعاملات والأخلاق.ومعنى الجماعة...هم الذين اتبعوا الكتاب والسنة وساروا على ماكان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ظاهرا وباطنا..فالسنة مقرونة بالجماعة .. كما أن البدعة مقرونه بالفرقةومما يستدل على أصل معنى الجماعةقوله تعالى ((واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا))[size=32] [b]
[/b][/size][size=32] [/size][size=32] [/size]
|
مؤيده بالله |
رد: ملف كامل عن علم التوحيد
[size=32] مفهوم العقيدة الإسلامية ومصادرها[/size] .... منهج أهل السنة والجماعة في تلقي العقيدة....هو>>الأول .. التسليم التام والإنقياد الكامل لكل ماجاء عن الله تعالى في كتابه وماصح عن رسوله صلى الله عليه وسلم مع فهم هه النصوص والعمل بها..قال تعالى ((فلاوربك لايؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما))الثاني: الإحتجاج بكل ماصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم .. فيجب على المسلم أن يقبل ويحتج بكل ماصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.الثالث: نصوص الكتاب والسنة لاتعارض الأدلة العقلية..فالنصوص الشرعية الصحيحة موافقه لما يقرره العقل السليم.الرابع:أن الصحابة رضي الله عنهم أعلم الناس بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بالعقيدة..الخامس:الاتباع وترك الإبتداع في الدين فإن الإبتداع من أعظم أبواب الضلال والفرقة...قال صلى الله عليه وسلم (( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وإن كل بدعة ضلالة))[size=32]...الباب الأول...[/size][size=32] مفهوم العقيدة الإسلامية ومصادرها[/size] ..الدرس السادس......خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة....أهل السنة والجماعة قد تميزو عن غيرهم من الفرق بخصائص في عقيدتهم ومنهجهم.وهذه الخصائص أقسام:أولا::خصائص منهجهم في مصادر العقيدة...1:كل ماوافق الكتاب والسنة أثبتوه وماخالفهمها أبطلوه.2:لانسخ في الأخبار .ولا في أصول الدينوالمراد في الأخبار ...قصص الأنبياء مع أممهم ونحوها.3:رد التنازع إلى الكتاب والسنة.والدليل قوله تعالى((ياأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم والآخر))4:لاتعارض بين النقل والعقل.ثانيا:خصائص منهجهم في متابعة نبيهم صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم.1:اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا.2:اتباع سبيل السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهموالدليل من السنة قوله صلى الله عليه وسلم ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين وعضوا عليها بالنواجذ))3:سلامة قلوبهم وألسنتهم لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.لقوله صلى الله عليه وسلم ((لاتسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ماأدرك مد أحدهم ولانصيفه))ثالثا:: خصائص منهجهم فيما بينهم...1: أنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ...قال تعالى (( ولتكن منكم أمة بدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر أولئك هم المفلحون))2:يرون إقامة الحج والجهاد والجمع والأعياد مع الأمراء أبرارا كانوا أم فجارا..3: ترك الخصام والجدال والمراء في مسائل الحلال والحرام.قال صلى الله عليه وسلم ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ))4:أنهم أعظم الناس صبرا على أقوالهم ومعتقداتهم.[size=32] وسطية أهل السنة والجماعةفي باب الإعتقاد [/size] الإسلام وسط بين الأديانقال تعالي (( وكذلك جعلناكم أمة وسطا )) الوسط هو العدول الخياروسطية الإسلام...أولا: في توحيد الله وأسمائه وصفاته..اليهود: وصفوا الرب تبارك وتعالى بصفات النقص التي يختص بها المخلوق.وشبهوا الخالق بالمخلوق.قال تعالى (( وقالت اليهود يد الله مغلولة))معنى مغلولة .. مقبوضة عن العطاء بخلاوالنصارى: وصفوا المخلوق بصفات الخالق التي يختص بها .وشبهوا المخلوق بالخالق. فقالوا إن الله هو المسيح.قال تعالى (( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم ))أما المسلمون: فقد وحدوا الله عز وجل ووصفوه بصفات الكمال ونهوه عن جميع صفات النقص .ثانيا:في باب أنبياء الله تعالى ورسله عليهم السلام:اليهود:قتلوا الأنبياء والذين يأمرون بالقسط من الناس ورموهم بالكبائر.قال تعالى (( إن الذين يكفرون بآيات الله ويقتلون النبيين بغير حق ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس فبشرهم بعذاب أليم))والنصارى:غلوا فيهم.فزعموا أن المسيح عيسى عليه السلام هو ابن الله.قال تعالى ((وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله))أما المسلمون: فأنزلوا الأنبياء والرسل عليهم السلام منازلهم.وصدقوهم ولم يكذبوهم وأحبوهم ولم يبغضوهم. وآمنوا بهم جميعا.
|
مؤيده بالله |
رد: ملف كامل عن علم التوحيد
ثالثا : في الأسماء والأحكامالمراد بالأسماء:أسماء الدين التي تطلق على المكلفين(مؤمن.مسلم.فاسق.كافر)المراد بالأحكام:مايترتب على هذه الأحكام والأوصاف من العقاب والثواب.الخوارج:يقولون بكفر مرتكب الكبيرة . وأنه في الآخرة خالد مخلد في النار.المعتزلة:يقولون إن مرتكب الكبيرة في منزلة بين الإيمان والكفر.وهو في الآخرة خالد في النار.المرجئة:يقولون لايضر مع الإيمان ذنب.وفي الآخرة يدخل الجنة بإيمانهأما أهل السنة والجماعة: فيقولون في مرتكب الكبيرة (مؤمن بإيمانه . فاسق بكبيرته) وحكمه في الآخرة إذا مات ولم يتب داخل تحت مشيئة اللهإن شاء غفر له وإن شاء عذبه ثم أنه لايخلد في النار كالكفارقال تعالى (( إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء))أسباب الإنحراف عن العقيدة ووسائل الوقايةأسباب الإنحراف عن العقيدة هي1:أسباب ومؤثرات أجنبيه خارجية2:أسباب داخليةفأما الأسباب الخارجية يكون بـــ1:تأثر بعض المسلمين بالأمم المجاورة والأخذ بثقافاتها وأفكارها الدينية.2:دخول بعض أصحاب الأديان الأخرى في الإسلام3:ترجمة كتب الفلسفة المنحرفة.وتشجيع دراستها4:دخول بعض المغرضين من اليهود والمجوس ونحوهم في الإسلام بقصد الدس والكيد للإسلام والمسلمينوأما الأسباب الداخلية فمن أهمها:1:تلقي الدين من غير مصادره2:الخلل في تقرير الدين3:اتباع الهوى4:الجهل5:الغلو والإفراطالباب الأولالعقيدة الإسلامية...الدرس الأخير........معنى البدعة وأنواعها....البدعة لغة::الشيء المخترع لا على مثال سابقالبدعة شراعا::كل محدثة في الدين من زيادة أو نقصوالدليل قوله صلى الله عليه وسلم (كل محدثة بدعة)المعالم الرئيسية لتعريف البدعة في الشرع::1:أن البدعة إحداث في الدين فيخرج بذلك مأحدث من أمور الدنيا.2:أن البدعة ليس لها أصل في الشرع ليدل عليها3:أن البدع كلها مذمومة فلاتوجد بدعة حسنةتنقسم البدعة إلى أقسام عديدة...منها:أولا:البدع الإعتقادية:::ومن أمثلة البدع الإعتقادية بدع الخوارج :تكفير مرتكب الكبيرةوالمعتزلة : نفي صفات الله تعالىثانيا :: البدع العملية::وهي أن يشرع في الدين عبادة لم يشرعها الله ورسوله .. ولها أنواع...1: بدعة في أصل العبادة .بإحداث عبادة ليس لها أصل في الشرع كإحداث صلاة سادسة.2:مايكون في الزيادة على العبادة المشروعة.كما لو زيد ركعة في صلاة الظهر3:مايكون في صفة أداء العبادة بأن تؤدى على صفة غير مشروعة مثل: الذكر الجماعي بعد الصلاة4:مايكون بتخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشارع كتخصيص يوم 15 من شعبان بصيام وقيام
|
مؤيده بالله |
رد: ملف كامل عن علم التوحيد
[size=32] .... الباب الثاني...."" توحيد الربوبية ""
[/size] [size=32] التوحيد لغة: جعل المتعدد واحدا. [/size][size=32] وشرعا:إفراد الله تعالي بالربوبية والألوهية والأسماء والصفات.[/size] [size=32] ويتبين من خلال التعريف أن التوحيد ثلاث أقسام:[/size][size=32] 1ـ توحيد الربوبية.2ـ توحيد الألوهية.3ـ توحيد الأسماء والصفات.[/size] [size=32] والدليل على كل توحيد قوله تعالى في سورة الفاتحة...[/size][size=32] ((الحمدلله رب العالمين)) دليل على توحيد الربوبية.[/size][size=32] ((الرحمن الرحيم)) دليل على توحيد الأسماء والصفات.[/size][size=32] ((إياك نعبد وإياك نستعين)) دليل على توحيد الألوهية.[/size] [size=32] وأصل البشرية أنهم على التوحيد..فقد فطر الله تعالى الناس على التوحيد[/size][size=32] كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبوهريرة (( مامن مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه))[/size][size=32] ووجه الاستدلال في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل أن والديه يمسلمانه لأن الفطرة هي فطرة التوحيد وهي الإسلام.[/size] [size=32] فالبشرية الأولى كانت على التوحيد ولم تقارف الشرك الا بعد قرون قال تعالى (( كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين))[/size] [size=32]قال العباس [/size][size=32] (( كان بين نوح وآدم عشرة قرون كلهم على شريعة من الحق)) أخرجه الحاكم وصححه[/size] [size=32] .... الباب الثاني ....[/size][size=32] "" توحيد الربوبية ""[/size] [size=32] :: منزلة التوحيد ::[/size] [size=32] للتوحيد منزلة رفيعة ومكانة عظيمة بالدين ويمكن تجليلة ذلك من خلال نقاط ..1 / أن التوحيد أهم الفرائض وآكد الأركان فلا يصح إسلام شخص إلا به وهو دعوة جميع الرسل[/size][size=32] قال تعالى (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ))[/size] [size=32] 2 / أنه أول الواجبات. كما في حديث عباس قال : لما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه إلى اليمن قال له (( إنك تقدم على قوم من أهل الكتاب فليكن أول ماتدعوهم إلى أن يوحدوا الله تعالى ))[/size] [size=32] 3 / أن التوحيد سبب التمكين في الأرض . كما قال تعالى (( وعد الله الذين ءامنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذ ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لايشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون ))[/size] [size=32] 4 / أنه السبب الأعظم لتفريج كربات الدنيا والآخرة . ويتحقق لصاحبه الأمن التام قال تعالى (( الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ))[/size] [size=32]... الباب الثاني ...[/size][size=32] " توحيد الربوبية "[/size] [size=32]""" معنى توحيد الربوبية """ [/size] الربوبية مأخوذة من الرب .. والرب يطلق في اللغة على المالك السيد المربي المنعموتوحيد الربوبية شرعا هو : التصديق الجازم بوجود الله تعالى . وأنه سبحانه هو المتفرد بالملك والخلق والرزق والتدبير وأنه المحيي المميت . قال تعالى (( الله خالق كل شيء))... بطلان الشرك في الربوبية ....بين القرآن الكريم بطلان الشرك في قوله تعالى (( مااتخذ الله من ولد وماكان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون )).................................................. ...............................ومعنى الآية أن الإله الحق لابد أن يكون خالقا فاعلا ..فلو كان مع الله إله آخر يشركه في ملكه فلا بد من أحد ثالثة أمور..* إما أن يذهب كل إله بخلقه وسلطانه .. وهذا ممتنع ......................................*وإما أن يعلوا بعضهم على بعض .. وهذا أيضا ممتنع......................................* وإما أن يكونو تحت قهر ملك واحد يتصرف فيهم كيف شاء . وهذا هو الحق المتعين... الباب الثاني ..."" توحيد الربوبية ""::: من أدلة وجود الله تعالى :::1/ إن الإقرار بوجود الله تعالى أمر فطري . وأغلب الناس يقرون بذلك..فكل مولود ولد على الفطرة فإنه يقر بوجود الله تعالى .قال صلى الله عليه وسلم (( مامن مولود إلا يولد على الفطرة فألواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ))2 / مانسمع ونشاهد من إجابة المضطرين وكشف السوء عن المكروبين مايدل دلاله قاطعة على وجود الله تعالى3/ آيات الأنبياء التي تسمى معجزات ..مثال ذلكأن قريش طلبت من رسول الله صلى الله عليه وسلم آية..فأشار إلى القمر فانفلق فرقتين فرآه الناسوفي ذلك يقول تعالى (( إقتربت الساعة وانشق القمر ))4 / دليل عقليإن دلالة العقل على وجود الله تعالى ظاهرة .. فإن هذه المخلوقات لابد لها من خالق أوجدها.قلا يمكن أن تخلق نفسها لأن المخلوق لايكون خالقاوقد ذكر الله تعالى هذا الدليل العقلي بقوله (( أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون ))[size=32]
[/size] |